منتدى شذا الرياحين من سيرة الرسول الأمين
منتدى شذا الرياحين من سيرة الرسول الأمين
منتدى شذا الرياحين من سيرة الرسول الأمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شذا الرياحين من سيرة الرسول الأمين

منتدى خاص بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه ورد شبهات المبطلين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نسب النبي محمد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف النصر علي عيسى
Admin



عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

نسب النبي محمد Empty
مُساهمةموضوع: نسب النبي محمد   نسب النبي محمد Emptyالأحد ديسمبر 27, 2009 8:55 am

]نسب النبي صلى الله عليه وسلم

من المعلوم لدى القاصي والداني من أهل التاريخ سواء كانوا من أهل الإسلام أو من غيرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم من أشرف الناس نسبا على مر التاريخ ومن قوم هم أشرف العرب على الإطلاق وذووا مكانة في مجتمعهم .
روى مسلم في صحيحه (2276) عَنْ أَبِي عَمَّارٍ شَدَّادٍ أَنَّهُ سَمِعَ وَاثِلَةَ بْنَ الأَسْقَعِ يَقُولا : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْماَعِيلَ وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ
قال البخاري في "كتاب المناقب " من صحيحه :
بَاب مَبْعَثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعبِ بْنِ لؤَيِّ بْنِ غالِبِ بْنِ فِهْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ بْنِ إِلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ .
قال ابن سيد الناس في "عيون الأثر " :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب (ويدعى شيبة الحمد ) بن هاشم (وهو عمرو العلي ) بن عبد مناف (واسمه المغيرة) بن قصي ( ويسمى زيدا ويدعى مجمعا أيضا قال الشاعر: أبوكم قصي كان يدعى مجمعا * به جمع الله القبائل ) بن فهر ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
هذا هو الصحيح المجمع عليه في نسبه ، وما فوق ذلك مختلف فيه.(وانظر فتح الباري للحافظ بن حجر (10/293) )
ولا خلاف أن عدنان من ولد إسماعيل نبي الله بن إبراهيم خليل الله عليهما السلام وإنما الخلاف في عدد من بين عدنان وإسماعيل من الآباء فمقل ومكثر وكذلك من إبراهيم إلى آدم عليهما السلام لا يعلم ذلك على حقيقته إلا الله : روينا عن ابن سعد أخبرنا هشام أخبرني أبى أبو سلمة عن أبى صالح عن ابن عباس رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب لم يجاوز معد بن عدنان بن أدد ثم يمسك ويقول كذب النسابون قال الله عزوجل وقرونا بين ذلك كثيرا.
وقال ابن عباس : لو شاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعلمه لعلمه.
وعن عائشة رضى الله عنها : ما وجدنا أحدا يعرف ما وراء عدنان ولا قحطان إلا تخرصا.
وقد روى نحو ذلك عن عمر وعكرمة وغير واحد.(كتاب عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير تأليف محمد بن عبد الله بن يحي ابن سيد الناس 671 هـ - 734 هـ (ج1 /ص33 ) طبع وتحقيق مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر ـ بيروت )
و" عَلَى الْمَشْهُور أَنَّ بَيْن عَدْنَان وَبَيْن إِسْمَاعِيل أَرْبَعَة آبَاء أَوْ خَمْسَة ، وَأَمَّا عَلَى الْقَوْل بِأَنَّ بَيْن عَدْنَان وَإِسْمَاعِيل نَحْو أَرْبَعِينَ أَبًا فَذَاكَ أَبْعَد ، وَهُوَ قَوْل غَرِيب عِنْد الأَكْثَر ، مَعَ أَنَّهُ حَكَاهُ كَثِيرُونَ وَهُوَ أَرْجَح عِنْد مَنْ يَقُول إِنَّ مَعْد بْن عَدْنَان كَانَ فِي عَصْر بُخْتُنَصّر ، وَقَدْ وَقَعَ فِي ذَلِكَ اِضْطِرَاب شَدِيد وَاخْتِلاف مُتَفَاوِت حَتَّى أَعْرَضَ الأَكْثَر عَنْ سِيَاق النَّسَب بَيْن عَدْنَان وَإِسْمَاعِيل " (انطر فتح الباري للحافظ بن حجر (10/307) فقد أجاد في الأمر )
فمن خلال ذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم عربي النسب من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
وهذا أبو سفيان بن حرب لما ذهب إلى الشام ودعاه ملك الروم ليسأله عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن أبا سفيان قد أسلم بعد
وكان ممن يحارب دعوة الإسلام اعترف بشرف نسب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم كما روى البخاري في صحيحه : كتاب بدء الوحي عن عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ بْنَ حَرْبٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ هِرَقْلَ أَرْسَلَ إِلَيْهِ فِي رَكْبٍ مِنْ قُرَيْشٍ وَكَانُوا تِجَارًا بِالشَّأْمِ فِي الْمُدَّةِ الَّتِي كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَادَّ فِيهَا أَبَا سُفْيَانَ وَكُفَّارَ قُرَيْشٍ فَأَتَوْهُ وَهُمْ بِإِيلِيَاءَ فَدَعَاهُمْ فِي مَجْلِسِهِ وَحَوْلَهُ عُظَمَاءُ الرُّومِ ثُمَّ دَعَاهُمْ وَدَعَا بِتَرْجُمَانِهِ فَقَالَ : أَيُّكُمْ أَقْرَبُ نَسَبًا بِهَذَا الرَّجُلِ الَّذِي يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ
فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ : فَقُلْتُ : أَنَا أَقْرَبُهُمْ نَسَبًا
فَقَالَ : أَدْنُوهُ مِنِّي وَقَرِّبُوا أَصْحَابَهُ فَاجْعَلُوهُمْ عِنْدَ ظَهْرِهِ ، ثُمَّ قَالَ لِتَرْجُمَانِهِ : قُلْ لَهُمْ إِنِّي سَائِلٌ هَذَا عَنْ هَذَا الرَّجُلِ فَإِنْ كَذَبَنِي فَكَذِّبُوهُ ، فَوَاللَّهِ لَوْلا الْحَيَاءُ مِنْ أَنْ يَأْثِرُوا عَلَيَّ كَذِبًا لَكَذَبْتُ عَنْهُ ثُمَّ كَانَ أَوَّلَ مَا سَأَلَنِي عَنْهُ أَنْ قَالَ : كَيْفَ نَسَبُهُ فِيكُمْ ؟
قُلْتُ : هُوَ فِينَا ذُو نَسَبٍ ........ الحديث .
" فهو سيد ولد آدم وفخرهم في الدنيا والآخرة ، أبو القاسم ، وأبو إبراهيم ، محمد ، وأحمد ، والماحي الذي يُمحَى به الكفر، والعاقب الذي ما بعده نبي ، والحاشر الذي يحشر الناس على قدميه ، والمقفّي ، ونبي الرحمة ، ونبي التوبة ، ونبي الملحمة ، وخاتم النبيين ، وعبد الله.
قال البيهقي :
وزاد بعض العلماء فقال : سماه الله في القرآن رسولا ً، نبيا ً، أميّاً ، شاهداً ، مبشراً ، نذيراً ، وعياً إلى الله بإذنه ، وسراجاً منيراً ، ورؤوفاً رحيماً ، ومذكراً ، وجعله رحمة ونعمة وهادياً." (صحيح السيرة النبوية للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني ص5 )
وأما جداته من قبل أبيه :
فهو ابن عبد الله بن عاتكة بنت أبي وهب بن عمر بن عائذ ـ أدرك الإسلام وأسلم وثبت مع النبي يوم حنين ـ
وعاتكة وهي المخزومية ، ويقول ابن قتيبة في " المعارف " : اسمها فاطمة بنت عمر بن عائذ بن عمران بن مخزوم
واسم أم فاطمة : صخرة بنت عبد بن عمران
واسم أم صخرة : تخمر بنت عبد بن قصي وفي العواتك يقول صلى الله عليه وسلم : أنا ابن العواتك ( الحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (3/168) رقم ( 6724) عن سيابة بن عاصم السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يوم حنين أنا ابن العواتك .
وحسنه الألباني في الصحيحة (4/96) رقم (1569)
)
أما أم النبي صلى الله عليه وسلم فهي : آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.
وأم آمنة جدة النبي صلى الله عليه وسلم هي : برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب. ويقال : اسمها : مرة . ، وبرة ذكرها ابن هشام وابن قتيبة .
واسم أم مرة : أم حبيب بنت أسد بن عبد العزى .
واسم أم أم حبيب : برة بنت عوف بن عبيد بن عويج بن عدى بن كعب بن لؤي
واسم أم برة : قلابة
واسم أم قلابة : هند بنت يربوع
وأم وهب جد النبي صلى الله عليه وسلم هي : عاتكة بنت الأوقص بن مُرة بن هلال بن فالج بن ذكوانّ بن ثعلبة بن بُهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة .
وعبد مناف أبو وهب أمه زهرة وإليها ينسب ولدها دون الأب (انظر كتاب : مسائل الإمام أحمد ص 18 ، وكتاب : الجوهرة في نسب النبي للبري ص209 وكتاب : أنساب الأشراف (1/39) وأنظر كتاب "نسب قريش لمصعب الزبيري ص8 )
قال الشاعر Sadمن كتاب المقتفى من سيرة المصطفى للحسن بن عمر بن حبيب ص 27 )
نسب عليه مهابة وجلالة بالمصطفى خير الورى أقصى الأرب
نسب أضاء الأفق بنور من لولاه ما طلـع الهلال ولا غرب
نسب رفيع ضم جامع شمله أعيان سادات الأعاجم والعرب
يقول القس الفرنسي لوازون في محاضرة له عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم :
(( أواخر جميع الأنبياء كان يعتقد المسلمون هو محمد الذي ولد في مكة لعشر ليال مضت من ابريل سنة 570 للميلاد ، وكانت عائلته أشرف عائلة في قريش ، وهى إحدى القبائل الشهيرة في بلاد العرب ، وصاحب النسب المرتقي إلى إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، وقد كان جده متولياً سدانة الكعبة ، وكانت دار حكومتهم ، معبد ديانة العرب الوثنية ))(القس لوازون : نقلا عن المقتطف، ج4 ، عدد7 . ) .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rasoolallh.rigala.net
 
نسب النبي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم
» أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم
» ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وما حدث بعدها
» ديانات العرب قبل بعثة النبي
» صفة النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شذا الرياحين من سيرة الرسول الأمين :: سيرة النبي صلى الله عليه وسلم :: النبي قبل البعثة-
انتقل الى: